...

التوعية ومقاومة الأمراض – حملات الرعاية الطبية في عزبة ابو قرن

وعي الأفراد هو أساس القضاء على المشكلات، لذلك تعد حملات التوعية أهم طرق تحسين الوضع الصحي داخل العزبة. 

علي مدار السنوات ومنذ بداية مشروع رعاية صحية في عام 2017 اهتم المشروع بالتوعية حتى يتمكن الأهالي داخل العزبة من مقاومة الأمراض؛ فقد قام الفريق بتنظيم عدد من القوافل الطبية بالإضافة إلى العديد من حملات التوعية لمختلف الفئات وهو ما سنتعرف عليه في هذه المقال.

 

وعي الأفراد والتنمية المستدامة

 

الأفراد الأصحاء هم الأساس لعالم صحي ولعلنا هنا يجب أن نوضح أهمية الوعي الصحي لدي الأفراد وأثره



على حياتهم وحياة المجتمع ككل. ويوضح هذه العلاقة البروفسور (تي غيدوتي) في كتابه مقدمة: الصحة والاستدامة حيث يقول انه من الواجب جعل الأفراد أنفسهم مساهمين في جهود التنمية لأسرهم ومجتمعهم؛ وذلك حيث تعتمد رغبة الشخص وطرق تحسين الوضع الصحي لديه تعتمد بالضرورة على البيئة الاجتماعية، وهوما تلعب التوعية الصحية دوراً هاماً فيه. 

 

كما توضح منظمة الصحة العالمية الصحة في أهداف التنمية المستدامة مؤكدة على ارتكاز تحسين الصحة على وعي الافراد. حيث توضح ذلك بأن الوعي الصحي للأفراد يساعد في تسريع وتيرة التقدم المحرز في تقليل التفاوتات الصحية وما وراءها. وتوضح أيضاً الصلة بين الوعي الصحي وأهداف التنمية المستدامة المختلفة مثل: القضاء على الفقر والجوع، وتعزيز الوصول لأهداف التعليم الجيد، وفرص العمل اللائق والنمو الاقتصادي، التصنيع والابتكار، الحد من عدم المساواة والسلام والعدالة والمؤسسات القوية. ويلعب الوعي الصحي دوراً هاماً في جعل الأفراد قادرين على تحقيق كل ذلك.

 

حملات التوعية الطبية في عزبة أبو قرن

 

يهتم فريق رعاية صحية في علشانك يا بلدي جامعة عين شمس بحملات التوعية ويخطط للعديد منها كل عام بهدف مناقشة وتوعية الأهالي بمختلف الأمراض والسلوكيات الضارة وكيفية مواجهتها وقد أحرزت هذه الحملات نجاحات باهرة.

 

حملة توعية عن فيروس كورونا

 

قام فريق الرعاية الصحية عام 2020 ومع بداية انتشار الأخبار عن فيروس كورونا، قام الفريق بتنظيم حملة توعية لأهالي عزبة أبو قرن لمواجهة الفيروس والحد من انتشاره. وقد تضمنت الحملة التعريف بفيروس كورونا وبداية انتقاله من الحيوان إلى الإنسان، بالإضافة إلى التعرف على الاعراض المصاحبة وأبرز المضاعفات. كما تم شرح وتوضيح كيف ينتقل فيروس كورونا وطرق الوقاية منه بالإضافة إلى السلوكيات الصحيحة للحد من انتشار وانتقال الفيروس من شخص لآخر. وتم شرح أيضاً فترة الحضانة للفيروس وكيف يتم تشخيصه والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة وكيفية توخي الحذر. كما تم توضيح كيف يمكن الشفاء من الفيروس. وتم توضيح أهمية ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي للحد من انتشار الفيروس.

 

حملة توعية الأطفال

 

في عام 2019 قام الفريق بتوعية 26 طفل أعمارهم ما بين 7 الى 12 عام عن التغذية وذلك من خلال مجموعة محاور هي: الرياضة الصباحية – نظافة الأسنان – الطعام الصحي – غسل اليدين. وقد تم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين حسب أعمارهم ومناقشة موضوع كل محور على حدي من خلال الأنشطة والألعاب التشاركية المختلفة.

 

حملة توعية عن أمراض الضغط والسكر والفشل الكلوي

 

في عام 2019 قام الفريق بتوعية 250 شخص من أهالي العزبة عن بعض الامراض وهي: الضغط والسكر والفشل الكلوي، والتي تحظي بانتشار واسع بين أهالي العزبة. هدفت الحملة إلى التوعية عن طرق الوقاية من هذه الأمراض والحد من انتشارها بالإضافة إلى كيفية الحفاظ على الصحة في حالة الإصابة للحد من تدهور صحة الأفراد.




حملة توعية عن التهاب الكبدي الوبائي وسرطان الثدي والحرارة 

 

في عام 2019 قام الفريق بتنظيم حملة توعية مدتها يومين استهدف فيها سيدات العزبة لتوعيتهم عن عدة أمراض وقد استفاد من الحملة 225 بيت و580 حالة وكانت الأمراض التي تم التوعية عنها هي:

 

 الالتهاب الكبدي الوبائي وانتشاره بين الأطفال وتم مناقشة كيفية وأسباب انتقاله من مصاب لآخر، والأعراض الخاصة به والتي قد تكون مؤشر خطر عند ظهورها على الشخص، بالإضافة على أهمية عمل التحاليل اللازمة لتوفير العلاج المناسب وبعض النصائح للحد من انتشاره.

 

كما قام الفريق بتوعية السيدات عن سرطان الثدي ومراحله المختلفة (الصفر – الأولي – الثانية – الثالثة- الرابعة) وأعراضه، كيفية التعرف عله واكتشافه، بالإضافة إلى مسبباته والعلاج.

 

وناقش -أيضاً- الفريق السيدات عن خطورة ارتفاع درجة الحرارة لدي الأطفال، والتي تم فيها مناقشة النقاط التالية: 

سلوكيات تدل على ارتفاع حرارة الطفل من إنهاك ونوم ورفض للأكل. مع التفرقة بين الأعراض العادية التي لا خطر منها والأعراض الخطيرة التي يجب عندها التوجه إلى الطوارئ. بالإضافة إلى بعض الخطوات التي يمكن تطبيقها عند ملاحظة ارتفاع درجة حرارة الطفل والتي تحد من خطرها. 



تستمر مجهودات فريق الرعاية في نشر الوعي الصحي وتوفير الرعاية الصحية المناسبة لأهالي عزبة أبو قرن. يمكنك التعرف على القوافل الطبية -أيضاً- لفريق علشانك يا بلدي جامعة عين شمس والمزيد من الفاعليات والمقالات ومتابعتنا على صفحة الفيسبوك.

 

مقالات أخري ذات صلة: قافلة إنماءقافلة بنهاقافلة بسمة وشفاء