...

التعليم للأطفال والكبار – المحور التعليمي في عزبة أبو قرن

محدودية الموارد الطبيعية حولنا تجعل من الضروري على الجميع تعلم كيف يمكن أن نعيش حياة مستدامة تضمن لنا توفير احتياجاتنا دون المساس بفرص وقدرة الأجيال القادمة في تلبية احتياجاتها، حيث تشكل قراراتنا اليوم شكل المستقبل غداً..

“ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدي الحياة للجميع” هو الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة. 

تحسين مستوى التعليم هو أحد أهم عناصر تنمية أي مجتمع، وهو ما نسعى إلى تحقيقه داخل مجتمع عزبة أبو قرن. 

وذلك من خلال المحور التعليمي للنموذج والذي يتضمن ثلاث مشروعات يوضحها المقال التالي.

التعليم والتنمية المستدامة

لا شك بأن للتعليم دور هام وأساسي في تنمية المجتمعات ولعلنا هنا نتوقف قليلاً عند تعريف 

 لأهمية التعليم في حياة الأفراد والذي توضحه في النقاط التالية:The Asian School

القضاء على الفقر – الأمان والحماية ضد الجريمة – منع الحروب – التبادل التجاري – القانون والنظام – تمكين السيدات – الارتقاء بالقطاعات الأضعف اقتصادياً – الاتصالات. 

ويرتبط التعليم بالتنمية المستدامة بمفهوم هام وهو التعليم من أجل التنمية والذي يعني: بحسب “جامعة بليموث” يعني التعليم المستدام أو التعليم من أجل التنمية المستدامة؛ تمكين كل إنسان من اكتساب المعرفة والقيم اللازمة لتشكيل مستقبل مستدام.

المحور التعليمي داخل عزبة أبو قرن

يتضمن المحور التعليمي 4 مشروعات أساسية تضمن للنموذج من خلالها تحقيق التنمية في مجال التعليم داخل العزبة والمشروعات هي:

مشروع مشكاة: يهتم بتعليم الأطفال القيم والسلوكيات السليمة وتعزيز الجانب الديني لدى الأطفال من خلال تحفيظ القرآن بالإضافة إلى جانب مبسط من الفقه والسيرة وذلك بهدف تحسين سلوك الأطفال وهو ما يمكن ملاحظته بقوة منذ بداية المشروع.

مشروع زيتونة: يهتم المشروع بتعليم الأطفال القراءة والكتابة للغة العربية والإنجليزية باستخدام أنشطة وطرق مبتكرة وبسيطة لحل مشكلة قلة جودة التعليم الذي يحظى به الأطفال في المدارس.

 بالإضافة إلى ذلك يقوم المشروعان بالتعاون وعمل أنشطة مشتركة للأطفال ورحلات لتنمية المهارات المختلفة لديهم.

مشروع محو الأمية: يهتم المشروع بتعليم الكبار أساسيات القراءة والكتابة وتأهيلهم للحصول على شهادة محو الأمية والتي تساهم في تحسين مستوى المعيشة للأفراد حيث يتمكن الفرد المتعلم من مساعدة أولاده في التعليم وقد تؤهله مهارات التعليم لتحسين فرصه في العمل بالإضافة إلى ذلك يهتم المشروع بعمل ندوات توعية لمناقشة موضوعات مختلفة تهم الأهالي

مشروع حضانة: يهتم المشروع بتعليم الأطفال الحروف الأبجدية والأرقام بطرق بسيطة تتناسب مع أعمارهم ويهدف المشروع إلى ترسيخ أهمية التعليم لدى الأطفال وتشجيعهم عليه من الصغر