...

5 طرق لحياة أكثر استدامة

أثبت مفهوم الاستدامة مدي فاعليته في المجتمعات المختلفة والبيئة بشكل عام، وهو ما يحفز الجميع علي تجربة طرق جديدة لعيش حياة أكثر استدامة وصحة بشكل يضمن للأجيال القادمة حياة كريمة وبيئة نظيفة.

الأمر ليس بتلك الصعوبة، تحويل نمط حياتك إلي نمط مستدام يمكن أن يكون أفضل قراراتك. الأمر يحتاج لبعض الإصرار وفهم النتيجة المترتبة علي اختياراتك بالتالي اختيار عادات أفضل لك وللبيئة والمجتمع من حولك.
في هذا المقال نعرض بعض الأفكار البسيطة التي تستطيع أن تقوم بها

وتساهم في جعل حياتك أفضل.

تقليل فائض الطعام

يمكنك توفير الكثير بحسابات بسيطة من خلال تقليل فائض طعامك والالتزام بالكميات الكافية فقط سواء عند طلبك الطعام في المطعم أو عند تجهيزك له، تلقي الأسر والمطاعم ما يقدر بالملاين من فائض الطعام كل عام وهو ما يضر بالبيئة المحيطة ومواردها.
بحسب منظمة FAO يقدر حجم المياه المستخدم لإنتاج الطعام المهدر ب 250 كم3 للعام. يمكنك معرفة المزيد عن الموارد المهدرة بسبب فائض الطعام من موقع المنظمة.

توفير الطاقة

يساهم غلق الأضواء غير المستخدمة في تقليل التلوث والضوضاء في محيطك. احرص علي غلق الضوء والأجهزة عند مغادرة الغرفة أو عدم الحاجة، أيضاً عند النوم تأكد من غلق الأجهزة مثل الهاتف واللاب توب والواي فاي.
في المرة القادمة التي تشتري منتجات كهربائية احرص علي اختيار منتجات موفرة للطاقة. من المشاركات المميزة لحفظ الطاقة هي     يمكنك معرف المزيد عن الحدث من هنا.Earth Hour.

استخدام بدائل البلاستيك

أصبح من المعلوم أن الاستخدام المفرط للبلاستيك يضر بالبيئة والكائنات المختلفة وبالتالي الإنسان أيضاً. وذلك نظراً لصعوبة تحلل البلاستيك فيبقي في البيئة المحيطة مسبباً الكثير من الأذى. حاول تقليل استخدامك للبلاستيك واستبدال المنتجات البلاستيكية بغيرها من المنتجات الصديقة للبيئة.

تقليل العوادم في الجو

استخدام الدراجة أو المشي يقلل من وجود العوادم في الجو، إذا كانت وجهتك قريبة حاول عدم استخدام السيارات أو المواصلات قدر المستطاع. يفيد المشي وركوب الدراجة صحتك وبيئتك.

ثقف نفسك عن الاستدامة والبيئة

أفضل ما قد تفعله لنفسك ومحيطك أن تكون مثقفاً ذو معلومات عما يحدث حولك من تغيرات بيئية ومناخية والتعرف علي أثر مفهوم الاستدامة علي حياة الأفراد والمجتمعات. تستطيع أيضاً أن تشارك معلوماتك مع من حولك من عائلة وأصدقاء لتكون سبباً في تغيير شخص اخر نمط حياته ليصبح مفيداً لمحيطه.

مسئولية تسليم الأجيال المقبلة بيئة نظيفة ومجتمع أفضل هي مسئولية الجميع مؤسسات و أفراد. احرص أن يكون دورك فعالاً.
يمكنك قراءة المزيد من مقالاتنا عن التنمية المستدامة من هنا.

أو متابعة اخر أخبارنا من صفحتنا علي الفيسبوك